هذا الموسم إذا أردت أن تكون من المغفور لهم إن شاء الله يلزمك أن تستقبله ببعض الآداب وبعض الأشياء الشرعية التي إذا عملت بإذن الله كنت عليا بأن يغفر الله لكم
شهر الدعوات و الرحمات
يا سيدي الرحمة , يا باسط اليدين بالرحمة
اللهم اجعل القرآن العظيم شفيعنا وحجة لنا لا حجة علينا
اللهم اجعل أمرنا مقبولا وسعينا مشكورا ولا تجعل فينا محروما
برحمتك يا ارحم الراحمين
العنوان أخواتي الكريمات كما سمعتن
<< مخالفات الشرعية في رمضان >>
<< المخالفة الأولى >>
أول مخالفة من مخالفات الصيام أن بعض النساء قد تصوم رمضان ولا تصلي أو لا تصلي إلا في رمضان , والله جل وعلا قال عن الصلاة قال : ( فَإِن تَابُواْ وَأَقَامُواْ الصَّلاَةَ وَآتَوُاْ الزَّكَاةَ فَإِخْوَانُكُمْ فِي الدِّينَ )[12] , وقال عليه الصلاة والسلام : " إن بين الرجل والكفر والشرك ترك الصلاة "[13] وقال : " العهد الذي بيننا وبينهم الصلاة فمن تركها فقد كفر "[14] .
<< المخالفة الثانية >>
المخالفة الثانية أن بعض النساء تصوم قبل رمضان بيوم أو يومين , وإذا سألت لم تقول احتياطا لربما يدخل رمضان والناس لا يدرون أو لربما طلع الهلال وما رآه الناس , فهي تصوم احتياطا نقول هي وقعت في المحظور لان النبي صلى الله عليه وسلم قال " لا يتقدمن أحدكم رمضان بصوم يوم أو يومين، إلا أن يكون رجل كان يصوم صومه، فليصم ذلك اليوم"[16] , أي إذا كان متعود على صيام نفل وكان هذا اليوم يوم خميس مثلا أو أثنين أو أحد الأيام التي اعتادت على صيامها فإنها تصومه ولا ريب في هذا , ولكن إن قصدت الاحتياط والتقديم على رمضان لأجل الشك فإنها قد تقع معصية النبي صلى الله عليه وسلم .
<< المخالفة الثالثة >>
أن بعض النساء هداهن الله في رمضان تقع في المعاصي هي تعبد الله عز وجل ثم تحطم عبادتها أو تضيع بعض أجورها ولربما تصوم وليس لها من الصيام إلا الجوع والعطش من هذه المعاصي الذي تكثر في رمضان منها التلفاز فبعض النساء هداهن الله تجلس من الصباح إلى المساء أو بعد الإفطار إلى طلوع الفجر تقضي وقتها أمام التلفاز.. و بعض النساء في نهار رمضان وهذا لازلنا في المخالفة الثالثة في نهار رمضان أو ليالي رمضان لا تحلو لها الأسواق ولا التجول في الأسواق إلا في ليالي رمضان لهذا نجد الأسواق في ليالي رمضان مكتظة بالناس بل إن بعض الناس وبعض النساء لا تذهب إلي الأسواق لحاجة فقط لأجل السوق لأجل التجول ولأجل التسكع في الأسواق وفي الشوارع .
<< مخالفة الرابعة >>
المخالفة الرابعة بعض النساء تظن أن في رمضان السواك بعد الزوال محرم وهذه مخالفات إماء الله بعضها مشترك الرجال مع النساء فيها وبعضها يخص النساء دون الرجال , بعض النساء تنكر على من تسوك في رمضان بعد الزوال- يعني بعض الظهر- تظن إن السواك بعد الظهر حرام أما قبل الظهر حلال وتستدل بحديث تسوكوا في الغداة ولا تتسوكوا في العشي وهذا الحديث لا يثبت وهو غير صحيح فالسواك في نهار رمضان أوله وآخره مباح بل مستحب لقول النبي صلى الله عليه وسلم قال : " السواك مطهرة للفم مرضاة للرب "[19] وكان يستحب عليه الصلاة والسلام السواك عند كل وضوء وعند كل صلاة و لا دليل على تحقيق أول النهار دون آخره ففي نهار رمضان السواك مستحب أوله وآخره , أما ما وجد هذه الأيام من السواك الذي هو بطعم النعناع وبطعم الليمون وبطعم غير هذا فإنه كما قال شباب العلماء لا يجوز أن يتسوك به في نهار رمضان لان فيه زيادة عن السواك طعم لربما يصل إلى الجوف .
<< المخالفة الخامسة >>
المخالفة الخامسة بعض النساء هداهن الله يؤذن الفجر فتأكل وتشرب تقولين لها لمَ تقول يجوز أن آكل واشرب حتى يقول الصلاة خير من النوم وبعضهن والله كما سألن عن هذا تأكل حتى الإقامة تقول يجوز أن آكل حتى تقام الصلاة وهذا كله من الجهل بدين الله جل وعلا , فإذا كان المؤذن موثوقا بآذانه لا يتقدم بآذانه على دخول الفجر فإنه يجب بآذانه أن نمسك بقوله الله اكبر أن نمسك عن الطعام والشراب إلا لقمة في أيدينا أو إناءا أو شرابا نتمه إما أن نستمر بالآكل والشرب حتى قوله الصلاة خير من النوم , فإن هذه مخالفة قال عليه الصلاة والسلام : " فكلوا واشربوا حتى يؤذن ابن أم مكتوم "[20] , إما أن علمنا مؤذنا يؤذن قبل دخول الوقت فلا عبرة بآذانه لان الله عز وجل يقول : ( وَكُلُواْ وَاشْرَبُواْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الأَبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الأَسْوَدِ مِنَ الْفَجْرِ )[21]
<< المخالفة السادسة >>
السادسة من المخالفات الإفراط في الأكل وكأن شهر رمضان شهر أكل وشرب فهؤلاء النساء و أولئك الرجال يذهبون قبل رمضان لشراء الطعام للتخزين المأكولات والمشروبات ... إذاً يا أمة الله شهر رمضان شهر صوم شهر جوع لله جل وعلا , نحس في هذا الشهر أننا جعنا لله عز وعلا , أما نأكل سحور لا نجوع به حتى الإفطار ثم نأكل أكلا كما قال عليه الصلاة والسلام : " فثلث لطعامه ، و ثلث لشرابه ، وثلث لنفسه "[22] , هذه جعلت الثلاث أثلاث كلها للطعام والشراب لا شيء للنفس أبدا لا تستطيع أن تتنفس بعد هذا , ثم إقامة صلاة التراويح أو القيام كأنها تقول أرحنا منها يا إمام وعجل علينا في الصلاة فإنني لا أستطيع أن أتحمل ثم هي تؤذي جاراتها بجشائها فإنه من شبع في الدنيا جاع يوم القيامة .
<< المخالفة السابعة >>
المخالفة السابعة التحمس للعبادة أول الشهر ثم لا يزال الحماس ينقص شيئا فشيئا ينقص الحماس , نرى مصليات النساء أول رمضان ممتلئة ثم ينقص صفاً ثم صفين ثم إلى أن يأتي آخر رمضان ما نجد إلا نصف المصليات أين هن ؟؟ سقط الأمر حماس يوم أو يومين والله عز وجل يقول : ( وَاعْبُدْ رَبَّكَ حَتَّى يَأْتِيَكَ الْيَقِينُ )[23] , بل أنتِ مطالبة يا أمة الله بالصيام والقيام إلى أن تموتي فإذا ذهب رمضان هناك صيام نفل و قيام تطوع وهناك قيام , يا أمة الله قيام طوال ليالي السنة ليست معذورة أن تترك القيام من رمضان إلى رمضان القادم هذا يدل على ضعف إيمانها وقلة حرصها على دين الله جل وعلا , ليس الأمر بواجب ولكنه أمر مستحب لا يغفل عنه إلا غافل.
<< المخالفة الثامنة >>
المخالفة الثامنة بعض النساء تشق على نفسها مريضة لا تتحمل الصيام لكنها تقول كيف اترك الصيام ونحن في رمضان تصوم فتهلك نفسها والله جل وعلا يقول: ( وَلاَ تُلْقُواْ بِأَيْدِيكُمْ إِلَى التَّهْلُكَةِ )[25] , وقال عليه الصلاة والسلام " لا ضرر ولا ضرار"[26] , نقول يا أمة الله إذا كان الصيام في نهار رمضان يضرك ضررا بحيث لربما يقتلكِِ الصيام أو يهلككِ الصيام أو يضركِ ضررا بالغا فان الفطر واجب والدليل الآية التي ذكرناها والحديث السابق ولقول الرسول صلى الله عليه وسلم لا ضرر ولا ضرار فلا يجوز لكِ أن تضري نفسكِ بالصيام.
<< المخالفة التاسعة >>
التاسعة من المخالفات بعض النساء تبلغ وتصل لمرحلة البلوغ سواء بحيض أو نزول الماء أو نبت بعض الشعر في الأماكن المعلومة أو تبلغ خمسة عشر سنة ولكن لا تخبر أهلها تستحي وهذه من عادة النساء , فيأتي بعض الآباء يجبرون البنات الصغيرات لربما عمر عشر سنوات وبلغت يجبرها على الإفطار ويمنعها من الصيام وهي تستحي أن تقول لوالدها أنني قد بلغت , هذه يجب عليها أن تخبر أمها أو أختها أو تأتي الأم فتتفقدها أو تخبر البنت الصغيرة وتعلمها على علامات البلوغ سواء نزول الدم أو الماء أو نبت الشعر أو بلوغ خمسة عشر سنة نعلم البنات الصغيرات بل يا أمة الله يجب علينا نعود حتى التي لم تبلغ الحلم نعودها على الصيام بل حتى الأولاد الذين بلغوا عشر سنوات أو أقل أو أكثر نعلمهم على الصيام لأنه من شب على شيء شاب عليه وهذه من هدي سلفنا الصالح .
<< المخالفة العاشرة >>
العاشرة من المخالفات أن بعض النساء يصيبها الحرج أن إذا أصبحت صائمة وهي على جنب ولم تغتسل تقول ما يجب لي أن أصوم وأتم الصوم وتقول أم سلمة ( أو أحد) أمهات المؤمنين كان النبي صلى الله عليه وسلم يصبح جنباً ثم يغتسل ويصوم يصبح جنب ويغتسل ويصوم , أي إذا كنتِ على جنابة نمتِ على جنابة وأذن الفجر و لازلتِ على جنابة سابقة قبل آذان الفجر وكنتِ بجنابة ثم إذن الفجر ولازلتِ على جنابة يجوز لكِ أن تتمِ الصوم تغتسلي وتكملي الصوم .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق